جوان-2012

صفة الكعبة المشرفة من داخلها


وصف الكعبة المشرفة الحالي قبل الترميم الفهدي الشامل لها


في الركن الشامي على يمين الداخل إلى الكعبة المشرفة يوجد بناء الدرج المؤدي إلى السطح وهو عبارة عن بناء مستطيل شكله كالغرفة المسدودة بدون نوافذ , ضلعاها الشرقي والشمالي من أصل جدار الكعبة المشرفة , وتحجب في داخلها الدرج , ولها باب عليه قفل خاص وعليه ستارة حريرية جميلة مكتوبة ومنقوشة بالذهب والفضة.
وعرض الجدار الجنوبي للدرج والذي فيه بابها 225سم , وعرض الجدار الغربي 150سم , وإذا صعد الإنسان من الدرج إلى السطح فقبل وصوله إلى السطح بنحو قامة يرى أمامه بابا صغيرا وعن يساره بابا مثله , وكلاهما يدخل إلى ما بين سقفي الكعبة المشرفة , ومسافة ما بين السقفين 120سم , وينتهي الدرج عند السطح بروزنة (منور) مغطاة بغطاء محكم منعا لدخول المطر. ويرفع الغطاء عند الصعود إلى السطح.

وفي داخل الكعبة أعمدة خشبية ثلاثة تحمل سقف الكعبة المشرفة , وهي من أقوى أنواع الأخشاب التي لا يعرف مثلها , وهي من وضع عبد الله بن الزبير رضي الله عنهما أي أن عمرها أكثر من 1350 عاما , وهي بنية اللون تميل إلى السواد قليلا , ومحيط كل عامود منها 150سم تقريبا وبقطر 44سم , ولكل منها قاعدة مربعة خشبية منقوشة بالحفر على الخشب , ويوجد بين الأعمدة الثلاثة مداد معلق فيه بعض هدايا الكعبة المشرفة. ويمتد على الأعمدة الثلاثة حامل يمتد طرفاه إلى داخل الجدارين الشمالي والجنوبي.
وهذه الأعمدة الثلاثة مرتفعة إلى السقف الأول الذي يلي الكعبة المشرفة ولا تنفذ من هذا السقف إلى السقف الأعلى الذي يلي السماء , ولكن جعلت عدة أخشاب بعضها فوق بعض على رءوس هذه الأعمدة الثلاثة من داخل السقفين إلى أن تصل إلى السقف الأعلى , فتكون هذه الأعمدة الثلاثة بهذه الصفة حاملة للسقفين المذكورين. ويوجد في كل عمود ثلاثة أطواق للتقوية.



Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More